د. محمد لطفي: نهضة الأمة بنهضة المرأة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

نهضة الأمة بنهضة المرأة

 

د. محمد لطفي – زي بوست

 
في صدر الاسلام، مروراً بالمرحلتين الأموية والعباسية، وصولاً لعهد المماليك كانت المرأة المسلمة لا تزال بشكل أو بآخر حرةً، ذات قيمة ومعنى، وتلعب دوراً رئيساً في مجتمعها، يوازي قيمتها كشريك في الحياة.

 
وعندما ظهر العثمانيون، لعبت المرأة في بداية تشكيل دولتهم دوراً نافس بعض سلاطينهم وقارعهم في إدارة الحكم وتصويب القرار العائلي، فأرادوا لجمها بشكل أو بآخر، فاستعانوا بمشايخ السنة، الذين نفضوا الغبار عن بعض أحاديث ( الإسرائيليات ) المدسوسة منذ زمن التابعين، فأحيوها وجعلوا منها قوانيناً  تنظم دور المرأة في المجتمع، فأسروها في الحرملك، وألبسوها السواد، وأحالوها لوسيلة متعه وإنجاب، وبوق ندب ونحيب إذا مامات أحدهم.


وهكذا، استطاع سلاطين عثمان ومشايخهم، شل نصف المجتمع المسلم وتحييده، بل وتقييده بحبال الحرام، والعيب، ومن ثم العرف والعادة.


ولكن المرأة لم تستسلم لذلك بالمطلق، فعملت للانتقام بين الفينة والأخرى من سجانيها وللحال الذي أوصلوها له، وبسبب أسرها في نطاق الدار أو المسكن، لم يبق بيدها استطاعة سوى حياكة الفتن وإثارة الضغائن بين الإخوة والأقارب، بل وبين مثيلاتها اللواتي كن يشاركنها وأحياناً ينافسنها في الأسر أيضاً.


وهكذا، كان من نتائج تفرغ المرأة في الأسر، أن قتل الأب أبناءه، والأخ إخوته، والولد أخواله وأعمامه، فيما لفقت التهم لهذه وتلك، فطعن في نقائها وعفتها، ما تسبب أخيراً بقتلها، حتى أصبح ( الذبح ) عقاباً يلجأ إليه الرجل لغسل عار أي (خدش) قد يعيب قدسية (الحرملك).


يجب أن تعود المرأة حرة كريمة فاعلة منتجةً، وهذا أقصر سبيل لنهضة الأمة، فالحرة لا تزني ولا تكذب ولا تسرق ولا تبخس أهلها حقوقهم.


وهي أن استعادت كرامتها، بنت جيلاً كريماً معافى، ينهض بالأمة بأسرع مما نتخيل، وأما إن أبقيناها نحن أسيرةً مقيدة مكمومة الفيه، مسبوغةً دوماً بشعار الفتنة والإثارة، فهي لن تنتج سوى أفراداً، يجيدون بشكل أو بآخر لعب شيء من دورها الرئيس المنوط بها في الفراش، حتى وإن كانوا ذكوراً.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s