النظام يعين الرئيس المشارك من قبله للجنة الدستورية

النظام يعين الرئيس المشارك من قبله للجنة الدستورية


دمشق : ( كلنا شركاء)


بنفس الدهاء الذي يستخدمه النظام في تعيين ممثليه حسب الحاجة والموضة الدارجة كأن يضع سيدة سنية رئيسة لمجلس الشعب ومن ثم مسيحي سرياني ….. وحيث ان التوجه العالمي الآن هو تشجيع تولي السيدات المناصب وحيث ان من مصلحة النظام إظهار ان السنة في سورية ايضاً معه لذلك رشح مكتب الامن الوطني الدكتورة المحجبة جميلة شربجي لترأس اللجنة الدستورية من جانب النظام وذلك وفق قرار تشكيل اللجنة والذي يتضمن رئيسين واحد من طرف النظام والثاني من طرف المعارضة والذي هو السيد هادي البحرة .
وقد جرى نقاش حول تعيين شربجي ام الدكتورة أمل يازجي ( مسيحية 1962 من مرمريتا -دكتوراة من فرنسا بالقانون الدولي -مدرسة في كلية الحقوق بدمشق – عضوة اللجنة الدستورية ) كرئيسة مشاركة للجنة لكن كانت الأولوية لإظهار أن السنة الذين يحاربون النظام ما هم إلا ارهابيون وغير سوريون بينما السنة المثقفون واصحاب الشهادات هم مع النظام .
د.شربجي مواليد 1972 من ريف دمشق, دكتوراة في القانون الدولي من مصر وتدرس مقرر القانون الدستوري والنظم السياسيه لطلاب كلية الحقوق وأيضاً في التعليم المفتوح في جامعة دمشق – عضو المحكمة الدستورية العليا منذ 8 أيار/ مايو 2018 , كما شاركت في وفود النظام السابقة في مباحثات جنيف .
ويذكر هنا أنه يبرز ضعف المعارضة وقلة الكوادر والكفاءات المتاحة لها بسبب ضعف التواصل والاستقطاب الجماهيري لأنه لو كانت تريد استخدام نفس تكتيك النظام لكان يجب ان ترشح سيدة علوية أو مسيحية دكتوراة في القانون الدستوري من اوروبا او اميركا لترأس اللجنة فذاك كان من شأنه ارسال رسالة أقوى من التي يرسلها النظام , يبقى الأمل كبيراً بالاستاذ البحرة والذي اثبت ومنذ انخراطه في العمل العام عام 2011 جدارة وكفاءة في إدارة الملفات التي تعامل معها.

المصدر: صفحة الإعلامي أيمن عبد النور مدير موقع كلنا شركاء

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s